هل سمعت يوماً احد اصدقائك الشغوفين بالرياضة يتحدث عن التمارين الهوائية و التمارين اللاهوائية؟ او لربما سمعت بأسماء اخرى تشبهها مثل تمارين الكارديو، التحمل او تمارين المقاومة. ما هي التمارين الهوائية وما هي التمارين اللاهوائية.

يمكننا أولاً أن نفرق بين كلا النوعين عن طريق ما يسمى باختبار التكلم، فببساطة إذا كنت قادراً على خوض محادثة اثناء ممارستك للتمرينك الرياضي دون صعوبة فأنت تمارس أحد التمارين الهوائية، اما اذا كنت غير قادر على الكلام أثناء أدائك للتمرين فانت تمارس تمريناً لاهوائياً.

يمكن تعريف التمارين الهوائية بأنها تمارين طويلة نسبياً، تستخدم الأكسجين بشكل رئيسي كوقود لتحريك العضلات المسئولة عن أداء التمرين، ومن أمثلة هذه التمارين الركض، ركوب الدراجات الهوائية، المشي، السباحة والتجديف.

اما التمارين اللاهوائية مثل الركض بسرعة عالية لمسافات قصيرة و رفع الأثقال فهي تمارين عالية الكثافة يمكن أدائها لفترات محدودة فقط، ويكون للأكسجين دوراً محدوداً فيها.

التمارين الطويلة تحتاج الى شدة متوسطة ولذلك هي تمارين هوائية

ايهما افضل


ان الامر الذي يجيب على هذا الاستفسار هو إجابة السؤال الأهم أولاً, ما هو هدفك من التمارين التي تقوم بها. بشكل عام أياً كان نوع الرياضة التي تنوي ممارستها فإنك بالتأكيد ستجني ثمار فوائدها، ولكن ما الذي تريد تحقيقه من ممارسة تلك الرياضة.

التمارين الهوائية تعمل على تحسين حالة القلب والأوعية الدموية وتحافظ على مستوى طبيعي و صحي لضغط الدم، كما تعمل على تقوية جهاز المناعة ووقاية الجسم من الإصابة بسهولة بنزلات البرد. كما انها مع نظام غذائي صحي ومتوازن فإنها تلعب دورا كبيراً في خسارة الوزن الزائد.

كما تساعد ممارسة التمارين الهوائية ايضاً بشكل كبير على أداء المهام اليومية مثل صعود السلالم دون الشعور بالإرهاق وذلك عن طريق رفع مستوى اللياقة والتحمل. بالإضافة إلى ذلك فإن التمارين الهوائية تساعد بشكل فاعل على التخلص من الضغوط وتحسين المزاج.

أما بالنسبة للتمارين اللاهوائية فإنها تعمل بشكل أساسي على تقوية وزيادة النسيج العضلي وحماية العظام، بالإضافة إلى دورها الفعال في حرق الدهون.

متى يصبح التمرين الهوائي لاهوائي؟
تتفاوت صعوبة وكثافة التمارين الهوائية ولكن إذا زاد مستوى الكثافة لمستويات عالية فيمكن حينها اعتبار هذا التمرين على أنه تمرين لاهوائي وعادة ما تسمى تلك التمارين بتمارين الفترات او تمارين الهيت “HIIT”  اذا كانت عالية الشدة والكثافة.

وعادة ما تكون تمارين الفترات او الهيت عبارة عن تبادل زمني بين تمارين شديدة او عالية الكثافة و فترات من التمارين ذات شدة متوسطة أو بسيطة بحيث يكون زمن التمرين عالي الكثافة مثل الركض بأقصى سرعة لمدة 30 ثانية تتبعه دقيقة من الركض البطيئ او المشي السريع.

في الغالب تستغرق تمارين الهيت ما يتراوح بين عشرة إلى ثلاثين دقيقة, فيما تستغرق تمارين الفترات ما بين ثلاثون الى ستون دقيقة، وعلى الرغم من قصر تلك المدة إلا أن هذه التمارين لها فوائد عديدة. لذلك فإنها تعتبر خياراً ممتازاً لكل من لديه جدول مزدحم ويجد صعوبة في إيجاد وتخصيص وقت لممارسة الرياضة.

ان وجود مجموعة متنوعة من الرياضات وأشكالاً عديدة من التمارين يسمح لأي شخص بأن يلتزم  باداء هذه التمارين في سعيه لتحقيق هدفه، كما قد يعد الخيار الافضل هو الخلط بين هذه الانواع من التمارين.

تمارين القوة والسرعة والشدة العالية هي تمارين لا هوائية


يمكنك اختبار العديد من الرياضات حتى تجد الرياضة التي تستمع بها بغض النظر عن ما تبذله من مجهود, ومن هنا يمكنك السير خطوة خطوة بحثاً عن رياضة تحبها، وتطوير أدائك بها لمحاولة التقدم نحو درجات أكثر صعوبة.

اقرأ ايضاً كيف اركض اول كيلومتر ونصف